المشاركات

افكار وتلميحات تمييز زر التالي لاستخدامه من قبل زائر الموقع

صورة
سيتناول هذا المقال بعض الأفكار والتلميحات التى تجعل من زر ” التالى” فى المواقع قابل للإستخدام من قبل زائر الموقع. الزائر يقول : " هذ الموقع مفيد جداً سأستمر في تصفح المزيد من المقالات " عندما يصل زائر الموقع الى مرحلة “ البحث عن الوسيلة التي تجعله يستمر في تصفح محتوي موقع ما ” هذا يعنى ان:- الموقع نجح فى جذب انتباه الزائر. استطاع الموقع ان يقدم محتوى يستفيد منه المستخدم، ويلبى رغباتة. عندما يبحث زائر الموقع عن “ زر التالي ” ليستمر مثلا فى تصفح باق موضوعات المدونة او مشاهدة باق الصور فى معرضاً للصور …حينها يجب على الموقع ان يوفر له طريقة لتنفيذ هذة الخطوة بسهولة، لأنه لو لم يستطع المستخدم المواصلة فى تصفح الموقع لوجود معوقات تتعلق بعدم قدرتة على اكتشاف “ زر التالي  ” او ان “ زر التالى ” ليس سهل الإستخدام، سيخسر الموقع كل ما كسبة من نقاط قبل ذلك، بل سيغادر المستخدم الموقع فى النهاية. أسوأ الاحتمالات الزائر يقول : " اين اضغط ؟!! لأستمر في التصفح " اسوأ الاحتمالات التى يمكن ان يجدها الزائر فى الموقع هو عدم معرفتة كيف يستمر في تصفح الموقع، سيبحث لمدة ثانيتين وليس

استخدام الأيقونات والرموز في الموقع وقابلية الاستخدام عند الزائر

صورة
فى هذا المقال سأتناول بعض الجوانب الخاصة بتصميم واختيار الأيقونات والرموز داخل المواقع وتطبيقات الويب. الأيقونات Icons اصبحت جزء لا يتجزأ من أى واجهة موقع او تطبيق، ولكن فى كثير من الأحيان لا نلقى بالا لما يمكن ان يحدث لو وضعنا ايقونة غير مفهومة، معقدة او غير واضحة المعالم داخل واجهة الموقع، ما أقصدة هنا هى  الأيقونات والرموز بالغة الصغر والتى لا يتجاوز حجمها ١٦ X ١٦ بيكسل. ما هى الأيقونات Icons ولماذا نستخدمها؟ الأيقونات ظهرت عندما بدأت انظمة التشغيل تستبدل واجهتها التى تعتمد على الجمل البرمجية النصية مثل MS-Dos بأنظمة تشغيل تعتمد على النوافذ مثل 98 Windows ، فاتجهت شركات انتاج انظمة التشغيل الى استبدال الجمل النصية برموز وصور من أجل تبسيط Simplifying واجهات هذة الانظمة. وعلية يجب ان ندرك ان مستخدمى الحاسوب عموماً لديهم خبرة ومعرفة مسبقة بماهية الأيقونات، لماذا؟ لأن مستخدم الويب قبل ان يلج الى اي موقع فإنه يدخل الى نظام التشغيل ثم يتعامل مع بعض الايقونات ليصل الي المتصفح ومن ثم يلج الى الموقع. ما هى الأيقونات Icons؟ الأيقونات Icons تعرف بأنها ” رسالة بصرية مبسطه تصف مهمة، برن

اشكالية التصميم بين مستخدم الموقع والمصمم

صورة
التحدى الحقيقى الذى يواجه اى مطور/ مصمم/ قائم على ادارة موقع ويب، هو المستخدم المحتمل للموقع، فى السنوات الأخيرة  من عمر الويب بدا الإهتمام بشكل ملحوظ ومركز على مستخدمى المواقع وعن أقصر الطرق لفهم الطريقة التى ينظر بها المستخدم لى الموقع … ولأن العقلية والمنطق التى يستخدمها مصمم الموقع ليست كالعقلية والمنطق التي يستخدمها زائر الموقع، ظهرت الإشكالية بين مصمم الموقع ومستخدم الموقع. ولأن مستخدم الموقع هو الحكم النهائى الذى يقرر نجاح او فشل اي موقع اضُطر مطورى المواقع الى السعى في فهم عقلية ومنطق مستخدمى المواقع لا العكس. هذة الإشكالية هى السبب الحقيقي وراء ظهور علوم مثل قابلية الاستخدام ومصطلحات متعلقة بها مثل خبرة المستخدم وطرق مخصصة للكتابة للويب ومايصلح للعرض على المواقع مثل استراتيجيات الكتابة للويب. كذلك وجد مطوري المواقع انفسهم مجبرين على اشراك مستخدمى المواقع في عملية التصميم والتطوير من بدايتها، وفى كل مرحلة من مراحل التطوير، كما يجب ان يتأكدوا ان مستخدم الموقع فعلا يستطيع استخدام الموقع! للتغلب على هذة الاشكالية يجب علينا ان نفهم ببساطة كيف يستخدم الزائر … الموقع! ما هو ا

مفهوم ” التسلسل الهرمى البصرى” لتصميم المواقع، النظرية والتطبيق

صورة
مفهوم التسلسل الهرمى مصطلح “التسلسل الهرمى” بشكل عام يعنى ترتيب مجموعه من العناصر( اسماء ، قيم ، تصنيفات …الخ) من أعلى لأسفل وفق معيار محدد ( الحجم، الأهمية، الشكل … الخ). اكثر مثال بصرى يوضح هذا المصطلح هو الهرم. “التسلسل الهرمى البصرى” هو احد اهم المبادئ وراء نجاح واجهات المواقع الكبرى، هذا المقال سوف يختبر الأثر الذى يتركة تطوير واجهات المواقع وفق هذا المفهوم، النظرية التى تقف وراء هذا المفهوم ، وكيف يمكنك تطبيق هذا المفهوم بشكل عملى على تصميم المواقع؟ التصميم الجرافيكى = التواصل مع المستخدم/المشاهد التصميم الالكتروني اوالجرافيك ديزاين Graphic Design هو فى جوهرة طريقة للتواصل مع الناس، فالتخصص الحقيقى للمصمم هو الاتصال البصرى Visual Communication. لكى تكون مصمم ناجح يجب ان تكون قادراً على توصيل فكرتك للناس فى صورة بصرية ناجحة. العصر الذى نعيش فيه هو عصر تغلب علية الصورة اكثر من اى شئ آخر، اذا قدمت لمستخدم الويب كتلة نصية هائلة من المعلومات فان ٩٩ شخص من كل ١٠٠ لن يقرأها … لماذا؟ لان الكثير من المستخدمين يفكرون بطريقة بصرية Visual Thinkers. كيف ننظر للأشياء؟ لنتأكد من هذة

تعرف على ماهية الكلمات المفتاحيه لاستخدامها الصحيح

صورة
هذا المقال هو ملخص لفيديو [ الرابط ] يتحدث عن الكلمات المفتاحية للبحث، يقدم معلومات، إحصائيات ونصائح لظهور افضل لموقعك فى محركات البحث. لكن الملخص لا يغنى عن مشاهدة الفيديو. النتيجة الأولى التى تظهر في صفحات البحث عن كلمة ما، تحصل على ٣٣٪ من مجموع الضغطات Clicks التى يقوم بها المستخدمين. النتيجة الثانية تحصل على ١٧٪ من مجموع الضغطات، النتيجة الثالثة تحصل على ١٢٪ ، النتيجة الرابعة تحصل علي ٩٪  …. الخ نصيب النتائج التى تظهر في الصفحة الأولى للبحث من المجموع الكلى لعدد ضغطات المستخدمين هو ٩٥٪، اما النتائج التى تظهر في باق صفحات البحث تحصل على ٥٪ فقط من الضغطات! كل موقع يظهر فى نتائج البحث عن كلمة مفتاحية ما، يحصل على ثلث عدد الضغطات!  لكــن  : النتيجة الأولى تحصل على ١/٣ عدد الضغطات، اى يضغط عليها مستخدم واحد من كل ثلاث مستخدمين. النتيجة الثانية تحصل على ١/٣ عدد الضغطات المتبقية، اي ٢/٩ من عدد الضغطات. النتيجة الثالثة تحصل على ١/٣ عدد الضغطات المتبقية، اي ٣/١٢ من عدد الضغطات …. وهكذا. لذا يجب ان تعمل على ان يكون موقعك فى الصفحة الأولى عند البحث عن كلمة واحدة على الأقل لها صلة ب

استهداف مميز للعميل من خلال التسويق الالكتروني

صورة
التسويق هو عملية تقوم الشركة باشباع حاجات ورغبات العملاء من خلال تقديم خدمات أو منتجات وذلك مقابل مبلغ مادي يقدم للشركة مقال هذه الخدمات . مهم جدا أن تقرأ عميلك حتى تستطيع تقدم منتجاتك وخدماتك إليه . ومن ثم يجب علينا ذكر أسس التسويق الأساسية : 1- المنتج : لابد وأن يجيب منتجك على السؤال المهم وهو هل هذا المنتج هو ما يريده المستهلك وهذا ما سيلبي احتياجاتة ؟! هل سيكون منتجك قادر على منافسة المنتجات المنافسة ؟!! المنتج وجودتة هو أساس وجودك في سوق العمل فإن صح منتجك جعل لك كيان قوي وإن كان ضعيفا لا يلبي إحتياجات عميلك فإنه يعمل سريعا على هلاكك. الهدف من التسويق هو أن تعرف وتتفهم العملاء جيدا حتى تستطيع أن تقدم خدمة أو منتجا يلبي احتياجاتهم ويسوق نفسة . 2- السعر : يمثل عامل مهم جدا في تأكيد بقاء منتجك على قيد الحياة . لا بد من رفع سعر منتجك في البداية حتى يتسنى لك عمل تخفيضات وعروض مستمرة من وقت لآخر مع الحفاظ على كيان منتجك وجودتة وقدرتة على منافسة المنتجات الأخرى . 3- المكان : يجب أن لا يفوتك فرصة في بيع منتجك في مكان أو موقع ما . باعتبارنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني

فلسفة التسويق الإلكتروني

صورة
فلسفة التسويق الإلكتروني ينظر معظم الناس إلى التسويق الإلكتروني على أنه مقتصر فقط على الصياغة الإعلانية والإعلانات. فالتسويق يعني الإبتكار ” التسويق = إبتكار ” كما قال د. إبراهيم الفقي رحمة الله عليه . التسويق فلسفة: يجب أن يتسم المسوق الناجح بالتفتح في تفكيرة حيث ينصب تفكيرة على كيفية جذب المزيد من العملاء وكيفيلة التغلب على منافسية. حدد السوق المناسب : العميل هو محور عملك لذلك عليك بجذبهم لشراء منتج أو التفاعل مع عرض معين تقوم بتسويقة وتحديد الشريحة والسوق المناسب الذي يهتم به العميل . اصنع ما يريدوه وليس ما تريدة : يجب الإهتمام والتسويق لمنتجات يهتم بها عميلك وأن تتأكد من إهتمامة بهذا المنتج ولا تقوم بتسويق منتجات قد تعتقد في وجهة نظرك الشخصية أن لها شريحة كبيرة وأن عميلك بالتأكيد سيكون محتاج إليها . ادرس السوق واحتياجات عميلك جيدا . تعرف على الأماكن الذي يشتري منها الناس : تابع عملائك جيدا لتتعرف من أي الأماكن يشترون احتياجاتهم من المنتجات واجعل منتجك ضمن هذه الأماكن وأن يكون في الأماكن المتوقعة بالنسبة لعملائك . حدد الوسيلة الدعائية المناسبة : يوجد الكثير من و