المشاركات

العالم بلا أوراق مع التجارة الإلكترونية

صورة
أحد أبرز أهداف التجارة الالكترونية – أو الأعمال الالكترونية –   هي في تحويل الطرق المعتادة لأداء الأعمال وتحويلها – باستخدام التقنية – إلى صورة الكترونية   .  هذا بدوره سينعكس إيجابياً على سرعة الأداء ، التكلفة وغيرها من المميزات الأخرى . القرص المضغوط بمساحة 4 قيقا ، بإمكانه تخزين آلاف الكتب في مكان صغير جداً هذه التدوينة تناقش فكرة الاستغناء عن الأوراق ، والاعتماد على التقنية وأهم الأسباب التي تدفعنا إلى تبني مثل هذا الأمر بشكل أفضل . فاعلية أكبر   : ونقصد بالفاعلية هنا هو سرعة الوصول إلى المعلومة والدقة في إتمام ذلك . في السابق ، كان البحث عن المعلومة إن كانت في هيئة ورقية يتطلّب وقت طويل للبحث نظراً لضرورة تدخل العنصر البشري في عملية البحث واستخراج المعلومة . الآن ، الحاسوب – بالأتمتة – سهّل عملية الوصول للمعلومة ، وأصبح بالإمكان استدعاءها في لمح البصر . تقنيات مثل : قواعد البيانات ، وخوارزميات البحث كلها ساعدت على الوصول للمعلومة . مثال   / في إدارة المحفوظات والوثائق في المملكة العربية السعودية – وزارة المالية –   ، كانت تستغرق عملية الوصول إلى مستند قديم من 1-3 أيام عمل . وإذا ك

مننتجات لا يتوقع الناس شرائها عبر الإنترنت

صورة
قد يعتقد البعض أن الشراء عن طريق شبكة الإنترنت محدود جداً بمننتجات قليلة أو تلك التي تكون على هيئة الكترونية، بينما الواقع يبين لنا أن هناك العديد من المنتجات التي قد يستبعد أن يشتريها الناس من الإنترنت ، تكون متوفرة على الإنترنت وبذات الجودة وبأسعار أقل بمراحل . في هذه التدوينة ، نستعرض بعضاً من تلك المنتجات مع التعرض لبعض المواقع التي تبيعها أو تعرضها . هذه المواقع قد تكون مواقع تتبع لجهات لها تواجد فعلي على أرض الواقع وتوفر منتجاتها الكترونيا عبر موقعها الالكتروني أو قد تكون مواقع وسيطة أو مزادات . قطع غيار سيارات قد يكون أبرز الأسباب الداعية للجوء للإنترنت  لشراء قطع السيارات هو عدم توفر تلك القطع في المنطقة التي يسكن فيها الشخص إما لنفاد الكمية أو لانقطاع توريد مثل هذه القطع. أحد الأصدقاء مولع باقتناء السيارات الكلاسيكية القديمة – ميني كوبر  mini cooper – ولكنه واجه مشكلة بعد أن اشتراها ليتفاجأ بوجود أعطال تستدعي قطع غيار جديدة والتي لم تكن متوفرة في المملكة. بحث في الإنترنت وأخذ المغامرة وأتم عملية شراء جميع القطع عن طريق أحد المواقع على شبكة الإنترنت ، وقام باستخدامها وعملت بشكل

البحث المرئي : بعد جديد في التجارة الإلكترونية

صورة
هل مرت بك صورة لمنتج جميل ولكنك لا تعرف ما اسمه ؟ أو نوع موديله ؟ هل أعجبتك تصميم قطعة وتريد البحث عن منتجات شبيهة بها ؟ سواء من ناحية اللون أو الشكل ؟ البحث المرئي   –   Visual search   يعني ” البحث باستخدام الصور عن طريق رفع صورة على موقع معين ثم إيجاد ما يتوافق مع هذه الصورة بشكل أو بآخر” . على الرغم أنه من النادر أن تجد هذه التقنية منفذة على مواقع التجارة الإلكترونية إلا أنه يوجد من يستخدمها مثل   “ متجر Zappos ” ، البحث المرئي وتقنية التعرف على الصور تعني السهولة والمتعة في التسوق عبر الانترنت. حتى أنها تعتبر من أفضل الطرق التي يمكن أن يستفيد منها تجار التجزئة. تقنية البحث المرئي 1-    تجار التجزئة و الكتالوجات الكبيرة. “ Like.com ” عبارة عن موقع يقوم بعرض عدد كبير من الأزياء لعدد كبير من تجار التجزئة, ويعتبر الموقع مثال جيد لكيفية استخدام تقنية البحث المرئي كبديل لأشكال البحث الأخرى, فعند النقر على زر البحث المرئي لمنتج معين فإنه ستعرض جميع المنتجات التي تشبه هذا المنتج من جميع النواحي سواءا لون أو شكل أو حجم …إلخ. الفيديو التالي يلخص هذه الميزة وتطبيقاتها : هذه الطريقة تساعد الع