المشاركات

3 استراتيجيات فعالة لـ 10 متاجر إلكترونية ناجحة

3 استراتيجيات فعالة لـ 10 متاجر إلكترونية ناجحة يرى المحلل   " تشالز نيكولز"   المهتم في التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني , أن أعلى معدل تحويل الذي تحققه الشركات العشر الأوائل كان بسبب تطبيق 3 استراتيجيات تقريبا مرتبطة بعضها ببعض , توضع في الاعتبار ، تم دراسة عشر شركات في مجالات مختلفة : 1.       Schwan’s 2.       ProFlowers 3.       Vitacost.com 4.       Woman Within 5.       Blair 6.       Lands’ End 7.       Doctors Foster and Smith 8.       Office Depot 9.       Roaman’s 10.     QVC تم إيجاد استراتيجيات مشتركة بين تلك المتاجر ، ويمكن تعميمها كاستراتيجيات لتجارة الكترونية ناجحة من واقع ما حققته تلك الشركات عبر مواقعها الالكترونية . الاستراتيجيّات هي : 1- عملاء مدى الحياة : تشترك الشركات العشر الأوائل في عودة المشتري للشراء مرة أخرى من نفس الشركة , فهي تستخدم سياسة ”   البريد الإلكتروني والكتالوج “   التي حافظت على عملائها من خلالها ، فالعميل الحالي للشركة يشكل ربحية أكبر من عميل جديد ، فهذه الشركات تسعى لفهم السلوك الشرائي للعميل   من خلال مشترياته ليس من ال

معوقات استخدام التجارة الإلكترونية في الدول النامية

معوقات استخدام التجارة الإلكترونية في الدول النامية يعود ضعف التعامل بالتجارة الإلكترونية في الدول النامية إلى عدة أسباب أهمها : 1.  انخفاض مستوى دخل الفرد . 2.  عدم وجود وعي لما يمكن أن توفره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية . 3.  عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت . 4.  الافتقار إلى الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة . 5.  عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي . 6.  نقص المبادرة الفردية . 7.  الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجرى على شبكة الإنترنت . 8.  المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت .

تعريف التجارة الإلكترونية

تعريف التجارة الإلكترونية لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية ، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف: 1- منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات. 2- مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء . 3- إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات . 4- عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة . 5- بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأدا

صفات ومستويات التجارة الإلكترونية

صفات التجارة الإلكترونية توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها : 1.       لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين. 2.       يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية. 3.       يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة. 4.       عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية. 5.       يمكن أن ي

6 مميزات للحملات الإعلانية الإلكترونية

6 مميزات للحملات الإعلانية الإلكترونية ترصد كثير من المؤسسات ميزانيات مستقلة للعلاقات العامة ومعظم تلك الميزانيات تذهب لصالح جهات إعلامية مهمتها إشهار الخدمات والأعمال التي تنجزها المؤسسة وإيصال خبرها لأكبر قدر ممكن من المستهدفين   ، مع ظهور الإنترنت وتحولّه في كثير من البلدان إلى عنصر أساسي ومهم في صناعة الإعلام وليست مكمّل لا يمكن الوصول إليه ، ظهرت لنا مصطلحات مثل : الإعلام الجديد ، والذي يقوم على مبدأ بسيط مفاده : ” أن المستخدم هو الإعلام ” . بمعنى ، أن من يقوم بإنشاء الخبر وكتابته ونشره هم المستخدمين أنفسهم ، ساعد في انتشار مفهوم الإعلام الجديد ، رواج مواقع الشبكات الاجتماعية مثل :   الفيس بوك وتويتر وتم استخدامها بكثرة من قبل فئات مختلفة من المجتمع ، فارتفعت نتيجة لذلك نسبة المستخدمين ؛ هنا نذكر بعض المميزات التي ستجنيها الجهات التي تستخدم الشبكات الاجتماعية في حملاتها الإعلانية : 1-       لا داعي للانتظار والتفكير : ستتمكن من نشر حملتك بشكل مباشر دون الانتظار لأن تأتيك فرصة الحصول على الصفحة الأخيرة أو مساحة متميزة في أحد الملاحق أو تنتظر حتى يأتي دورك. كما أنك لن تتعب في

الفرق بين التجارة الالكترونية والأعمال الالكترونية

الفرق بين التجارة الالكترونية والأعمال الالكترونية   كيف ينظر المتخصصين لكل منهما : ·         التجارة الالكترونية   E-commerce   وتشير إلى كل عملية بيع وشراء تتم عبر شبكة الإنترنت سواء كانت تلك المبيعات عبارة عن منتجات ( مثل شراء كتاب من موقع أمازون ) أو شراء خدمات ( مثل شراء مساحة لك عبر موقع دروب بوكس ) ، البعض لا يحصر هذا المصطلح في البيع والشراء بل يعممه على جميع التعاملات الالكترونية سواء كانت بمقابل مادي   أو لا . ·         الأعمال الالكترونية   E-business وتعني تطويع التقنية في خدمة الأعمال ، والمساهمة في الرقي بالأعمال باستخدام التقنيات المختلفة ، أبرز الأمثلة على ذلك ، أنظمة أرشفة الوثائق وأنظمة الحجوزات والأنظمة الداخلية في المؤسسات والأنظمة المبنية على الويب . خلاصة الخلاف ..   أن التجارة الالكترونية تعد جزء من الأعمال الالكترونية وليس العكس . ومهما كان الاصطلاح فمن المهم معرفة كيفية تطويع كل من هذين المصطلحين للاستفادة منها عمليا ً .

خدمات الوظائف

خدمات الوظائف