لماذا تدون؟ (المدونة)

هل الهدف الاول هو المال؟؟؟ او على الاقل كان هذا الهدف في البداية و عندما قمت بالتدوين لاول مرة؟ بالتأكيد لا. و خاصة في العالم العربي, لان امل جني ايرادات ضئيل جدا.
لماذا يوجد هناك العديد من المدونات؟ لماذا نرى تدوينات عديدة و الجديد ان المستخدمين بدؤا يكتبون مواضيع جديدة و في اكثر من مجال و لم يعد تفكيرهم محصور في المنتديات و نسخ و لصق المواضيع كما تعودنا لاعوام في العالم العربي. فماالذي حدث؟
اولا الذي حدث تواجد برامج و مواقع سهلة و بسيطة جدا عديدة تسهل عملية التدوين. و ايضا انتشارها و التعرف عليها و هذا الاهم. الجميع اصبح الان فقط يعرف ان هناك شيء اسمه وورد برس و شيء اسمه بلوغر. و لهذا المستخدمين بدؤا يغيرون تفكيرهم و اصبحوا يتجهون للتدوين.
الان بعد تواجد البرنامج و الخدمات,

لماذا التدوين و اكثر من قبل؟؟
العالم اصبح يتغير
كل شيء تغير حولنا و اهم سبب للانتقال للتدوين اكثر, ممكن ان يكون التوجه للانعزال اكثر عن الناس و الابتعاد. كل شيء تغير حتى نقل ما نريد تغير.

انتشار الانترنت اكثر من قبل و ازدياد السرعات و انخفاض الاسعار
نعم, الانترنت اصبح تقريبا في منوال الجميع

حب التواصل مع شريحة اكبر من الناس
التدوين على الانترنت يعني انك تتواصل مع عدد أكبر من الناس, اكبر من الحقيقة و هذا بحد ذاته يسعد العديد

التعرف على عالم الانترنت و اضافة خبرة
عندما تتدون انت لا تعلم الاخرين او تفيدهم و لكن انت تستفيد ايضا و تتعلم و تنمي خبراتك. و هنا التغيير, ان العديد بدء يريد تنمية مهارته في عالم الانترنت و تكنولوجيا المعلومات (التي اصبحت جزء مهم يجب ان يتعلمه اي اختصاصي).

السهولة
اضافة تدوينات بسيط جدا جدا. و اسهل حتى من المنتديات فلماذا عدم الانتقال من المنتديات للتدوين؟

الان لماذا تتدون و الهدف (و هنا نقصد مستخدم عادي و ليس شركة)؟

ملىء وقت الفراغ
العديد يكتب او يدون لان لديه وقت فراغ يريد ملئه بشيء مفيد. فممكن ان يكتب في اشياء علمية او يكتب احاسيسه و يفرغ كل ما بداخله و يشعر انه هكذا يسمع من قبل احد, لا بل اشخاص عديدة.

حب الكتابة
البعض يدون لانه يحب الكتابة

تبادل العلم
البعض يدون لانه يحب ان يشارك علمه مع الاخرين و ان لا يكون اناني و هذا بقدر ما يستطيع.
هو يرى ان هناك حاجة للمقالات التي يكتبها و لهذا يحاول بقدر الامكان نشر العلم و مساعدة الاخرين.

الشهرة
و اخرين يكتبون حبا في الشهرة. في البداية يكون الموضوع موضوع كتابة و افادة العامة, ملىء فراغ او افراغ ما في الداخل.
مستخدمي الانترنت يحبون المواضيع....... الموضوع يصبح فيه لذة شديدة و يعطي ثقة بالنفس اكثر و لهذا --- يستمر الانسان يكتب ليثبت على هذه الشهرة التي هو فيها و يزداد شهرة اكثر و اكثر و يحصل على محبة الناس.

المال
و البعض يكتب فعلا من اجل المال. و مواضيع تتعلق في هذا الموضوع, مثل الاستثمار في ادسنس من غوغل, البورصة,...و ينصح الناس بمقالات قصيرة و يطلب فيما بعد اموال أو اشتراك للحصول على معلومات اخرى و مقالات اطول.
او يكتب و يعطي كل المعلومات على المدونة و يتمنى فيما بعد ان يجني هو ارباح من وراء اعلانات ادسنس من غوغل او اعلانات اخرى مشابهة. و مع الزمن يتمنى المدون الربح من اعلانات تأتي من جهات ثالثة.

ايجاد فرصة عمل
في الاونة ظهرت هذه الظاهرة. المبرمجين اصبحوا يريدون ابراز معرفتهم امام الشركات و طريقة ممكن ان تكون كتابة و اثبات انهم يعرفون عن طريق مقالات على مدونة و هكذا الحصول على فرصة عمل جيدة.


كل ما سبق معا
و آخرين يدونون لكل ما سبق.

و انت لماذا تدون؟.؟؟

(الموضوع التالي ممكن ان يكون ظاهرة الانتقال من التدوين الى التتويت و كتابة ما تريد في سطر واحد بدلا من مقالة --- فنحن في عصر السرعة بالفعل و سرعة هائلة في كل شيء)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرحبا بكم في الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية

الآلية التي تقوم عليها محركات البحث

حل مشكلة اللغة الإنجليزية والمقالات وجرافيك الموقع لأصحاب المدونات