الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة


الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة:
ولأن التجارة الالكترونیة تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنھا مازالت تطور مبادئھا العلمیة  والنظرية. فھو واضح للعیان بأن التجارة الالكترونیة تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:
1  التسويق: الكثیر من الأمور التي لھا علاقة بالتسويق في العالم الطبیعي نجد له علاقة في ) عالم الانترنت من مثل الاعلانات.
2علوم الكمبیوتر: يتحتم أحیانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام ) مواقع وإنشاء السوق الالكترونیة.
3نفسیة وسلوك المستھلك: سلوك المستھلك ھو مفتاج النجاح في تجارة الشركة ) للمستھلك. وأيضا سلوك المشتري له أھمیة.
4علم الموارد المالیة: تعتبر البنوك والأسواق المالیة من أھم مستخدمي التجارة الالكترونیة. ) كما أن الاتفاقات المالیة تأخذ حیزا كبیرا في عالم النت.
5علم الاقتصاد: تتأثر التجارة الالكترونیة بالقوى الاقتصادية ولھا تأثیر قوي على اقتصاديات ) العالم واقتصاديات الدول.
6ادارة أنظمة المعلومات: قسم أنظمة المعلومات ھو القسم المسؤول عن استعمال وادارة ) التجارة الالكترونیة. ھذا العلم يغطي الكثیر من الأمور من مثل تحلیل الأنظمة إلى تكامل النظام بالاضافة إلى أنظمة التخطیط والأمن والتنفیذ وأخرى.
7المحاسبة والتدقیق الرسمي للحسابات التجارية: العملیات التي تجري خلف المكاتب ) للمعاملات الالكترونیة لا تختلف كثیرا عن المعاملات الاعتیادية. أمثلة على الاختلاف: التدقیق في الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونیة ھي عملیة صعبة.
8الادارة: يجب أن تدار التجارة الالكترونیة بصورة جیدة وبسبب تداخل الكثیر من العلوم في ) علم التجاربة الالكترونیة فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم الادارة.
9القوانین التجارية والأخلاق: الأمور القانونیة والأخلاقیة مھمة جدا في عالم التجارة الالكترونیة ) خصوصا في الأسواق العالمیة. من الأمور القانونیة كیفیة تسییر الانترنت وكیفیة التعامل مع القرصنة.
10 أخرى: وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارة الالكترونیة من مثل علم اللغويات والروبوتات ) والأنظمة الحساسة والاحصاء والسیاسة العامة. كما أن التجارة الالكترونیة مھمة بالنسبة لعلوم الھندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسیقى.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرحبا بكم في الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية

الآلية التي تقوم عليها محركات البحث

حل مشكلة اللغة الإنجليزية والمقالات وجرافيك الموقع لأصحاب المدونات